​​​ 

مقدمة
 فـي إطــار تطــورات الوضــع العالمـي لانتشــار فيروس كوفيد-١٩  وضـرورة اتخـاذ التدابـير لمنـع انتشـار المـرض، وجـه معالـي وزيـر التعلـيم بضـرورة اتخـاذ الجامعـات الخطـوات اللازمـة تجـاه هـذا المـرض ووضـع خطة لمنـع انتشـار المـرض لاسـيّما وأن الجامعات من الأماكـن التـي تشـهد تجمعـات كبـيرة، وقـد صـدر الأمـر السـامـي الكريـم رقـم (٣٥٢٨٠) وتاريـخ ٧/٦/١٤٤١هـ بشـأن تطـورات تفشـي فـيروس كوفيد-١٩ فـي الصـين، والتوجـيه باتخـاذ عــدد مــن التدابـير والإجــراءات العاجلــة، ومنهــا تشــكـيل لجنــة برئاســة معالـي وزيـر الصحـة ومندوبـين مـن عـدد مـن الجهـات علـى مسـتوى عالـي.

ويقضـي التوجـيه بـأن تتخـذ اللجنـة الإجـراءات اللازمـة وترفـع التقارير اللازمة للمقـام الكريـم، كمـا قضـى التوجـيه بوضـع إجـراءات عاجلـة لأي حـالات قـد تظهـر فـي المرافـق التعلـيمـية وسـرعة التعامل معهـا واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاهها. 

وبناء علـى التوجـيه الكريم، أعدت جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحـية خطة تنفـيذية لمكافحة فـيروس كرونا الجديد وإدارة أي مخاطر تنتج عنه لا سمح الله.

ويقدم هذا الكتـيب تفاصـيل تلك الخطة التنفـيذية.

 

موقع المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها​

المرجع الرسمي لجميع الإحصائيات والأدلة الموجهة للمجتمع وللممارسين الصحيين

https://covid19.cdc.gov.sa/ar/home-ar/

 

توجـيهات المقام السامـي فـيما يخص فيروس كوفيد-١٩

صـدر الأمـر السـامـي الكريـم رقـم (٣٥٢٨٠) وتاريـخ ٧/٦/١٤٤١هـ بشـأن تطـورات تفشـي فيروس كوفيد-١٩ فـي الصـين، وتم العمل من قبل وزارة التعلـيم بما قضـى به التوجـيه الكريم أعلاه وقد تم إرساله عبر النظام للجامعات، ويشمل:

التأكـيد علـى إنجـاز خطـة طـوارئ لمواجهـة كوفيد-١٩ داخـل منشـآت ومرافـق الجامعـة بمـا فـي ذلـك إغـلاق أيـة منشـأة لا قـدر الله تظهـر فـيهـا أي حالـة، وتمتـد الخطـة وفـق البعـد الجغرافـي للجامعـة إلـى تغطـية المجتمـع المحلـي.

أهمـية أخــذ المبــادرة مــن إحــدى الجامعــات والتنسـيق مــع الجامعــات واقتــراح خطــة وطنـية للتعامــل مــع الأزمــة مــن جوانــب صحـية ومجتمعـية والإفــادة مــن منشــآت ومرافـق الجامعـات يمكـن أن تقـدم مـن الـوزارة مـن خـلال تمثـيلهـا فـي اللجنـة المشـكلة بالتوجـيه الكريــم.

 تحديـد الإجـراءات الواجـب متابعتهـا مـع منسـوبـي الجامعـات، وتحديـد وقـت وإجـراءات إعـلان الخطـة والتدريـب علـيهـا.

تحديـد آلـيات وإجـراءات مرنـة لسـرعة تأمـين أدوات التنظـيف والتعقـيم والوقاية بحسـب الحاجــة الفعلـية.

إنجاز خطة توعـية وتثقـيف متكاملة للجامعات وللمجتمع.

تحديـد المبانـي والمنشـآت التـي يمكـن اسـتخدامها للعـزل أو مستشـفـيات مؤقتـة فـي كل مدينـة أو قريـة، لاسـتخدمها عنـد الحاجـة علـى مسـتوى وطنـي.


خطة عمل الجامعة للتعامل مع الفيروس​

مقدمة عن الفـيروس وطرق انتقال العدوى​

الفـيروس التاجـي  (كوفيد-١٩) هو فـيروس تنفسـي جديد ظهر فـي مدينة ووهان بمقاطعة هوبـي بالصـين. ويختلف هذا الفـيروس عن باقـي أنواع فـيروسات كورونا التـي تنتشر بـين البشر وتسبب أعراض نزلات البرد المعتادة كما أنه يختلف عن فـيروس سارس وفـيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسـية (MERS CoV). يقوم العلماء والمختصون حالـياً بمحاولة تحديد مصدر هذا الفـيروس الجديد والذي يتوقع أن يكون مرتبطًا بنوع من الحـيوانات إلا أن الفـيروس يمكن أيضًا أن ينتقل من شخص لآخر، لكن لا يعرف حثـى الآن مدى سهولة أو استدامة انتشار العدوى بـين البشر. لا تزال المعلومات الإكلـينـيكـية الخاصة بفيروس كوفيد-١٩ محدودة حثـى الآن، كما أنه لا يوجد تحصـين (تطعـيم) أو علاج متوفر، وما يزال التعامل مع الحالات المصابة من خلال علاج الأعراض وتقديم الدعم للمريض.​


​الخصائص الوبائية لفيروس كوفيد-١٩

عدد الحالات المصابة علـى مستوى العالم حثـى تاريخ 4 فبراير ٢٠٢٠ كان 20.630 حالة، المؤكد منها داخل الصـين 20.471 (99.2%) منها 2788 (13.6%) حالات شديدة و425 (2.1%) وفـيات، ويوجد خارج الصـين 159 حالة (0.8%) فـي 24 دولة، وحالة وفاة واحدة خارج الصـين فـي دولة الفلبـين.

للحصول علـى معلومات محدثة يرجـى الاطلاع علـى الموقع التالـي:

https://www.who.int/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019


إعلان وباء كوفيد-١٩ حالة طوارئ صحـية ذات اهتمام عالمـي

​أعلنت منظمة الصحة العالمـية  فـي ٣٠ يناير ٢٠٢٠ أن تفشـي فـيروس كوفيد-١٩ الجديد يمثل حالة طوارئ صحـية عامة تثـير قلقاً دولـياً، وتعتقد المنظمة أنه مازال من الممكن مكافحة انتشار الفـيروس، شريطة أن تتخذ الدول تدابـير قوية للكشف عن المرض فـي وقت مبكر، وعزل وعلاج الحالات، وتتبع المخالطـين، وتشجـيع تدابـير التأثـير الاجتماعـي التـي تتناسب مع الخطر. وحددت منظمة الصحة العالمـية الأهداف الاستراتـيجـية للتعامل مع فيروس كوفيد-١٩، وهـي: 

الحد من انتقال العدوى من إنسان لآخر بما فـي ذلك انتقال العدوى بـين المخالطـين والممارسـين الصحـيـين وانتقال العدوى خارج الصـين

التعرف مبكرًا علـى الحالات المصابة وعزلها وتقديم الرعاية لها

التعرف والحد من انتقال العدوى من مصدر حـيوانـي

التعرف علـى خصائص الفـيروس الخاصة بشدة المرض ومدى انتقال العدوى وخـيارات العلاج وتسريع تطوير التشخـيص والعلاجات واللقاحات

التواصل مع المجتمعات حول المخاطر المتوقعة والتعامل مع المعلومات الخاطئة

تقلـيل التأثـير الاجتماعـي والاقتصادي من خلال شراكات متعددة القطاعات


وبائية المرض

تفـيد التقديرات الحالـية أن فترة حضانة المرض خلال ١٤ يومًا بعد التعرض للفـيروس، ويمكن للفـيروس أن ينتقل من إنسان لآخر بمعدل يقارب ٢٫٣٪ (أقل بكثـير مقارنة بالحصبة)، وتصل نسبة الحالات الشديدة إلـى ما يقارب ١٥٪ من الحالات المؤكدة، كما يصل متوسط معدل الوفـيات بـين الحالات المؤكدة إلـى نسبة تقارب ٣٫٤٪ معظمها بـين مرضـى لديهم حالات مريضة مزمنة، وهـي أقل بكثـير من معدل الوفـيات لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسـية. 


الأعراض والعلامات السريرية

​تشمل أعراض المرض ارتفاعًا فـي درجة الحرارة وكحة وضـيق فـي التنفس؛ خاصة إذا ظهرت هذه الأعراض خلال ١٤ يومًا من تاريخ السفر إلـى الصـين أو الدول الأخري ذات المستوى العالـي من الخطورة أو التعرض لحالة مشتبه بها أو مؤكدة (كما هو موضح فـي الصفحة التالـية). عندئذ ينبغـي التواصل مباشرة مع مقدمـي الرعاية الصحـية وإبلاغهم؛ حـيث سـيتلقـى الإرشادات والإجراءات الواجب اتباعها من مقدمـي الرعاية الصحـية قبل الحضور إلـى المستشفـى أو العـيادات لإكمال الفحوصات المخبرية.


تعريف الحالة  المشتبهة أو المؤكدة

​الحالة المشتبهة:

شخص مصاب بمرض تنفسـي حاد (حمـى مع سعال و/أو ضـيق فـي التنفس) وأي من التالـي:

إذا كان تاريخ السفر إلـى كل من (الصـين، إيران، كوريا الجنوبية، اليابان، سنغافورة، فرنسا، إيطاليا، ألمانيا، الهند، ماليزيا، لبنان، باكستان، أذربيجان، أفغانستان، العراق، مصر، الجزائر)  ١٤ يومًا قبل ظهور الأعراض

اتصال وثـيق خلال الـ ١٤ يومًا الماضـية مع حالة مؤكدة، ويُعرف الاتصال الوثـيق كالتالـي: 

التعرض المرتبط بالرعاية الصحـية، بما فـي ذلك توفـير الرعاية المباشرة لمرضـى مصابـين، أو العمل مع عاملـين فـي مجال الرعاية الصحـية مصابـين، أو زيارة المرضـى أو البقاء فـي نفس البـيئة القريبة لشخص مريض.

التواجد فـي بـيئة واحدة (مثل فصل دراسـي، مقر عمل) مع شخص مريض.

السفر فـي أي نوع من وسائل النقل بوجود شخص مريض.

العـيش فـي نفس المنزل مع شخص مريض.

حالة مرض تنفسـي حاد شديد (Sever Acute Respiratory Illness, SARI) وفحصه المخبري للمـيكروبات الشائعة سلبـيًا، وتُعرّف “حالة مرض تنفسـي حاد شديد" بأنه مرض مصحوب بارتفاع فـي درجة الحرارة إلـى ٣٨ درجة مئوية أو أكثر خلال مدة ١٠ أيام سابقة وتتطلب الحالة التنويم بالمستشفـى، كذلك التهاب شديد الحدة في الرئتين.

​ الحالة المؤكدة:

هـي حالة مشتبهة تم تأكـيدها مخبريًا. يتم إجراء الاختبارات المعملـية فـي هذه المرحلة فـي مختبر الصحة العامة الوطنـي، ويتم اجراء الاختبار لتأكـيد الحالات المشتبهة والمخالطـين للحالات المؤكدة.

يقوم برنامج الطب الوقائي ومكافحة العدوى بالشؤون الصحـية بوزارة الحرس الوطنـي بتقديم الإرشادات الخاصة بجمع وإرسال العـينات للفحص ومتابعة النتائج المخبرية.

 

التعامل مع الحالات المشتبه أو المؤكد إصابتها بفيروس كوفيد-١٩

عند الإصابة بالإنفلونزا مع السفر إلـى الصـين أو الدول الأخرى ذات المستوى العالـي من الخطورة (حسب ما تحدده وزارة الصحة) أو مخالطة حالة مشتبهة أو مؤكدة بفيروس كوفيد-١٩، ينبغـي مراجعة عـيادات نزلات البرد بالمستشفـى.

عند الإصابة بالإنفلونزا دون السفر إلـى الصـين أو مخالطة حالة مشتبهة أو مؤكدة بفيروس كوفيد-١٩، ينبغـي مراجعة عـيادة الجامعة أو أقرب مركز رعاية أولـية.

 

​ 

طرق الوقاية من الفـيروس

يجب اتباع الإجراءات التالـية للوقاية من فيروس كوفيد-١٩:

تغطـية الفم والأنف بالمناديل أو استخدام أعلـى الذراع (ولـيس الـيدين) أثناء الكحة أو العطس

الحرص علـى غسل الـيدين باستمرار بالماء والصابون لمدة ٢٠ ثانـية علـى الأقل أو استخدم المطهرات التـي تحتوي علـى الكحول

تجنب لمس الـيدين للأغشـية المخاطـية للعـين والأنف والفم وخاصة إذا كانت غـير نظـيفة

تجنب الاتصال المباشر مع أشخاص مصابـين

تجنب السفر اذا كان الشخص يعانـي من أعراض مرض تنفسـي وضرورة طلب الرعاية الصحـية مباشرة


نصائح للمسافرين

​علـى كافـة منسـوبي الجامعـة الإفصـاح عـن وجودهـم خـارج المملكـة أو في مناطق موبوءة خلال الــ ١٤ يومـا الماضيـة،  فـإذا كنت فـي إحـدى الـدول أو المناطق التـي أدرجتهـا وزارة الصحـة فـي القائمة عاليـة الخطـورة، فلابـد مـن تعبئـة الاسـتمارة المخصصـة لذلـك وتسـليمها لـإدارة المعنيـة.

​المتجهـين أو المتواجدين فـي مناطق ظهر فـيها الفـيروس

تجنب الاتصال بالحـيوانات (حـية أو مـيتة) أو المنتجات الحـيوانـية أو التواجد فـي أسواق تداول الحـيوانات أو أسواق الأكلات البحرية

تجنب الاتصال بأشخاص مصابـين بأعراض تنفسـية 

 
إذا ظهرت أعراض الإصابة بعدوى تنفسـية، فـينبغـي: 

البقاء فـي المنزل وتجنب الاختلاط بالآخرين

طلب الرعاية الصحـية فورًا بالاتصال بمقدمـي الرعاية الصحـية هاتفـيًا وإعطائهم معلومات متعلقة بالسفر والأعراض المرضـية

اتباع تعليمات وزارة الصحة فيما يخص العزل المنزلي للعائدين من السفر من الدول التي حددتها الوزارة.

عدم السفر أثناء وجود أعراض مرضـية 

تغطـية الفم والأنف بالمناديل عند الكحة أو العطس

المحافظة علـى نظافة الـيدين من خلال غسلهما لمدة 20 ثانـية علـى الأقل بالماء والصابون أو بالمطهرات المحتوية علـى الكحول

 

استمارة الموظفين العائدين من السفر

يمكنكم تعبئة الاستمارة علي الرابط التالي:

http://portal.ngha.med/sites/Riyadh/ipc/diseases/NovelCoronaVirus/Pages/Forms.aspx

 

​فريق الاستجابة والسـيطرة علـى مستوى الجامعة

​يقوم الفريق بمتابعة تفعـيل خطة الجامعة للوقاية والتحكم فـي المرض ومتابعة إجراءات التعامل مع ظهور حالات مؤكدة أو مشتبهة والتنسـيق بـين برنامج الطب الوقائي ومكافحة العدوى والإدارات ذات العلاقة بالجامعة وعـيادات الجامعة والمستشفـيات التابعة للشؤون الصحـية بوزارة الحرس الوطنـي.

يقوم برنامج الطب الوقائي ومكافحة العدوى بمتابعة التنسـيق مع وزارة الصحة وتحديث ومتابعة إجراءات التعامل مع الحالات المشتبهة أو المؤكدة وتوفـير نماذج التبلـيغ عن الحالات ومتابعة المخالطـين

يتبع الفريق خطة الطوارئ للتعامل مع الحالات الوبائية بالشؤون الصحـية بوزارة الحرس الوطنـي

يتكون الفريق من: 

مدير الجامعة

وكلاء الجامعة 

عمـيد شؤون الطلاب بالجامعة

المدير التنفـيذي للطب الوقائي ومكافحة العدوى بالشؤون الصحـية بالحرس الوطنـي

نائب المدير التنفـيذي للرعاية الصحـية الأولـية بالشؤون الصحـية بالحرس الوطنـي

المدير العام للشؤون التقنـية بالجامعة

مدير المختبرات بمدينة الملك عبدالعزيز الطبـية بالرياض

مديرعـيادة الجامعة

المدير العام للعلاقات الجامعـية والإعلام


لجنة التعامل مع وباء فيروس كوفيد-١٩ وإدارة أي مخاطر قد تنتج عنه​

 

أعضاء اللجنة:

أ.د. محمد بن سعد المعمري، وكـيل الجامعة للتطوير والجودة النوعـية​
رئيساً
د. ماجد الشمرانـي، المديرالتنفـيذي للوقاية من الأمراض المعدية وعضو هـيئة التدريس بكلـية الطبعضواً
د. أحمد الرمـيان، عمـيد كلـية الطب بالرياضعضواً
د. سلـيمان القويفلـي، عمـيد شؤون الطلاب وعضو هـيئة التدريس بكلـية الطبعضواً
د. ماجد السلامة، عمـيد كلـية الصحة العامة والمعلوماتـية الصحـية وإستشاري طب الطواريءعضواً
د. مـي العجاجـي، العمـيدة المشاركة لشؤون الطالبات وعضو هـيئة التدريس بكلـية الصـيدلة
عضواً
د. فـيصل الماجد، مدير الإدارة العامة للعلاقات الجامعـيةعضواً
د. ثامر العنزي، إستشاري الأمراض المعدية وعضو هـيئة التدريس بكلـية الطبعضواً
أ. فهده الحـيان، مديرة الجودة النوعـية بوكالة الجامعة للتطوير والجودة النوعـية (منسقة)عضواً


مهام اللجنة:

إنجاز خطة طواريء لمواجهه فـيروس كوفيد-١٩ داخل منشآت ومرافق الجامعة بما فـى ذلك إغلاق ايه منشأة فـي حالة حدوثها لا قدر الله، وتمتد وفق البعد الجغرافـي لها مع تغطـية المجتمع المحلـي

التنسـيق مع الجامعات لإقترح خطة وطنـية للتعامل مع الأزمة من جوانب صحـية ومجتمعـية والإفادة من منشآت ومرافق الجامعات يمكن أن تقدم من خلال تمثـيلها فـي اللجنة المشكلة بالتوجـيه الكريم

 تحديد الاجراءات الواجب إتباعها لمنسوبـي الجامعة، وتحديد وقت وإجراءات إعلان الخطة والتدريب علـيه .

تحديد آلـيات واجراءات تأمـين أدوات التنظـيف والتعقـيم والوقاية بحسب الحاجة الفعلـية 

انجاز خطة توعـية وتثقـيف متكاملة للجامعة وومجتمعها

تحديد المبانـي والمنشآت التـي يمكن استخدامها للعزل أو مستشفـيات مؤقته، لاستخدمها عند الحاجة.

 

استعدادات وإجراءات خاصة

بالعـيادات المعنـية

لا يجب أن ينتظر المرضـى الذين يعانون من أعراض تنفسـية (ارتفاع درجة الحرارة أو كحة مثلا) فـي نفس غرفة الانتظار مع باقـي المرضـى، ويجب إعطاء هؤلاء المرضـى أولوية الفحص الطبـي وتوفـير غرفة واسعة جـيدة التهوية وترك مسافة لا تقل من متر ونصف بـين المرضـى والتأكد من توفـير أدوات غسل وتطهـير الـيدين وكمامات الوجه

يجب تشجـيع المرضـى الذين يعانون من أعراض تنفسـية للاتصال بعـيادة الجامعة قبل الوصول إلـى العـيادة والبقاء فـي البـيت حثـى يتم الاتصال بهم تلـيفونـيًا للحضور فـي أقرب وقت بحـيث لا ينتظرون طويلاً فـي غرفة الانتظار داخل العـيادة علـى أن يتم وضع إعلان فـي عـيادات الجامعة أو من خلال الرسائل النصـية لإعلام الطلاب ومنسوبـي الجامعة بذلك

ضمان الفرز السريع للحالات بناءً علـى الأعراض والارتباط الوبائي قبل وصولهم إلـى العـيادة أو مباشرة بمجرد وصولهم وعزل المرضـى المشتبه بإصابتهم بفيروس كوفيد-١٩ أو المصابـين بعدوى تنفسـية أخرى (مثل الحمـى أو السعال)   

التأكـيد علـى سؤال جمـيع المرضـى عند نقاط ومحطات الفرز أو التسجـيل عن وجود أعراض عدوى تنفسـية وتاريخ السفر لمناطق يوجد بها انتقال لحالات كوفيد-١٩ أو الاتصال بحالات مشتبهة أو مؤكدة.

التأكـيد علـى الالتزام بآداب الكحة والعطس من خلال استخدام كمامات الوجه لتغطـية الأنف والفم. علماً بأن بعض الحالات المشتبه فـي إصابتهم بفـيروس كوفيد-١٩ قد تستدعـي العزل فـي غرفة عزل ذات ضغط هوائي سلبـي (عند توفرها) مع تطبـيق إجراءات العزل التنفسـي للمـيكروبات المنتقلة بالتلامس أو عن طريق الهواء.

يتم إبلاغ إدارة الطب الوقائي ومكافحة العدوى مباشرة عن وجود حالة مشتبه بها للتعامل معها حسب الإجراءات النظامـية.

التأكد من توفر كمامات الوجه (مثل قناع N95) والنظارات الواقـية أو درع الوجه والمطهرات المحتوية علـى الكحول (٦٠-٩٥٪)، صناديق جمع النفايات داخل غرف انتظار المرضـى وعند مداخل العـيادات.

فـي حالة الحاجة لأخذ عـينات من الأنف والحلق، يجب اتباع الإجراءات طبقا لسـياسات برنامج الطب الوقائي ومكافحة العدوى وبالتنسـيق مع البرنامج.

سوف يقوم البرنامج بتقديم الإرشادات الخاصة بإجراءات عزل الحالات المشتبه بها حسب الحاجة والطرق الصحـيحة لجمع وإرسال العـينات للفحص ومتابعة النتائج المخبرية

حسب تقـيـيم حالة المريض، يتم اتخاذ قرار بالحاجة لعزل المريض داخل المستشفـى أو العزل المنزلـي لمدة ١٤ يومًا بالتنسـيق مع برنامج الطب الوقائي ومكافحة العدوى. 

 

احتـياطات العزل المنزلـي​

يمكن تطبـيق العزل المنزلـي فـي بعض الحالات مع أخذ الاعتبارات التالـية:

حالة المريض مستقرة بشكل كاف لتلقـي العناية بالمنزل

وجود أحد أفراد المنزل قادر علـى تقديم الرعاية

توفر غرفة خاصة بالمريض داخل المنزل تسمح ببقاء المريض دون المشاركة مع آخرين

توفر أدوات الحماية الشخصـية بالمنزل (كمامات الوجه وقفازات الـيد)

التأكد من التزام باقـي أفراد الأسرة بآداب الكحة والعطس وغسل الـيدين باستمرار

عدم وجود أحد أفراد المنزل من الأشخاص ذوي الخطورة لحدوث مضاعفات نتـيجة التعرض لعدوى فيروس كوفيد-١٩ مثل: كبار السن أكثر من ٦٥ عامًا، الأطفال الصغار، النساء الحوامل، الذين يعانون من نقص المناعة أو لديهم أمراض مزمنة مثل مرضـى القلب أو الرئة أو الكلـى


كـيفـية التعامل مع المخالطـين لحالة مصابة أو مشتبهة

حصر المخالطـين سواء من أفراد المنزل أو العاملـين الصحـيـين أو الزملاء من الطلاب أو منسوبـي الجامعة.

فـي حالة عدم وجود أعراض تتم المتابعة يومـيًا ومراقبة ظهور أي أعراض مثل ارتفاع فـي درجة الحرارة أو أعراض تنفسـية. 

فـي حالة وجود أعراض مرضـية (ارتفاع فـي درجة الحرارة أو أعراض تنفسـية) يتم إجراء الفحص الإكلـينـيكـي والمخبري مباشرة

مدة الملاحظة للمخالطـين هـي ١٤ يومًا من تاريخ التعرض ويمكن أن تمتد حسب إرشادات برنامج الطب الوقائي ومكافحة العدوى.

 

قائمة فحص للكشف المبكر

عند نقاط الفرز 

يتم ذلك تبعا للارتباط الوبائي والأعراض المرضـية


​​الصلة الوبائية ​ ​ ​
1
هل قمت بزيارة الصـين خلال الـ 14 يوم الماضـية󠄹 نعم󠄹 لا
1.1​

اذا كانت الإجابة بنعم:

أي مقاطعة؟

وماهو نوع النشاط؟


2

هل قمت بزيارة أي بلد خلال الـ 14 يوم الماضـية

ماهـي؟ 

󠄹 نعم
󠄹 لا
3
هل تم الاتصال مع أحد الحالات المشتبه بها بفايروس كوفيد-١٩󠄹 نعملا
4
هل تم الاتصال مع أحد الحالات المؤكدة بفايروس كوفيد-١٩󠄹 نعملا
5
هل تم الاتصال بحـيوانات من الصـين؟󠄹 نعملا
​​الحالة السريرية​
6
ضـيق فـي التنفس󠄹 نعملا
7
كحة󠄹 نعملا
8
التهاب الحلق أو سـيلان بالأنف󠄹 نعم
لا



البرنامج التثقـيفـي التوعوي للطلاب ومنسوبـي الجامعة  

الأهداف

رفع مستوى الوعـي بـين الطلاب ومنسوبـي الجامعة عن فيروس كوفيد-١٩

تشجـيع الطلاب للمشاركة فـي الأنشطة التوعوية عن فيروس كوفيد-١٩ ونقل المعرفة لزملائهم وأسرهم والمجتمع من حولهم

الفئة المستهدفة

طلاب ومنسوبـي الجامعة 

الموارد

يتم تنفـيذ هذا البرنامج بالتعاون مع برنامج الطب الوقائي ومكافحة العدوى ونوادي الطلاب والمتطوعـين من منسوبـي الجامعة


أنشطة البرنامج

ورش عمل لتدريب الطلاب

تشمل تدريب مجموعة من الطلاب (حوالـي ٢٠-٣٠ طالب من كل كلـية) ويشمل التدريب أسـياسـيات تشخـيص المرض والحالات المشتبهة ووبائيات انتشار الفـيروس وعوامل الخطورة المرتبطة به وطرق الوقاية والتحكم فـي العدوى، ويقوم الطلاب بتثقـيف مجموعات من زملائهم فـي فترات مابـين المحاضرات ويشاركون فـي باقـي الأنشطة التثقـيفـية

ندوة علمـية عن المستجدات والخصائص الوبائية وطرق الوقاية

يتم عقد الندوة فـي كل كلـية من كلـيات الجامعة حـيث تقدم تعريف بالفـيروس المستحدث وطرق العدوى والوقاية 

لوحات إرشادية 

لوحات إرشادية فـي مدخل كل كلـية عن أعراض المرض وطرق الوقاية

ملصقات

وضع ملصقات عن غسل الـيدين وآداب الكحة والعطس بحـيث تتوفر عند المصاعد والمسجد والقاعات الرئيسـية

الموقع الإلكترونـي للجامعة

توفـير رابط علـى الموقع الإلكترونـي للجامعة يشمل معلومات عن الفـيروس وعناوين الاتصال فـي حالة وجود استفسارات بالإضافة إلـى أهم الروابط للهـيئات الصحـية المحلـية والعالمـية مثل وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمـية 

مسابقة بـين الطلاب

لاختـيار أفضل ملصق وأفضل مخطط بـيانـي للمعلومات يتم عرضهم علـى موقع الجامعة وعلـى وسائل التواصل الاجتماعـي مع هدية للطلاب الفائزين

وسائل التواصل الاجتماعـي

المشاركة بعدد أربعة مخططات بـيانـية للمعلومات يتم عرضهم خلال أسبوعـين من تاريخ بدء الحملة علـى مواقع التواصل الاجتماعـي للجامعة

رسائل نصـية

ترسل الرسائل لهواتف منسوبـي الجامعة تحمل رسائل عن عوامل انتشار المرض وطرق الوقاية

شاشات العرض الإعلانـية

عرض معلومات عن المرض علـى شاشات العرض الإعلانـية فـي مرافق الجامعة​

التعليم عن بعد

في حالة تعطيل الدراسة، يتم تفعيل الخطة الافتراضية للتعليم عن بعد والفصول الافتراضية مع اتخاذ الإجراءات الاحتياطية الضرورية للفعاليات التعليمية الأخرى

 

خلاصة هامة عن فيروس كوفيد-١٩

لا تزال المعلومات الإكلـينـيكـية الخاصة بفيروس كوفيد-١٩ حثـى الآن محدودة، ولا يوجد تحصـين أو علاج متوفر، وما يزال التعامل مع الحالات المصابة من خلال علاج الأعراض وتقديم الدعم للمريض

يجب علـى مقدمـي الرعاية الصحـية الحصول علـى معلومات تفصـيلـية تخص تاريخ السفر للمرضـى الذين يعانون من ارتفاع فـي درجة الحرارة أو أعراض تنفسـية حادة 

يجب علـى مقدمـي الرعاية الصحـية الإبلاغ الفوري لبرنامج الطب الوقائي ومكافحة العدوى عند الاشتباه فـي حالة مصابة بفيروس كوفيد-١٩


االملحقات

ملحق 1: توزيع الحالات المؤكدة للحالات المصابة بفيروس كوفيد-١٩ علـى مستوى العالم

يتم تحديثه يوميا علي الرابط

https://www.who.int/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019/situation-reports/

 

ملحق 2: الخطة الوطنـية لوزارة الصحة للتعامل مع فيروس كوفيد-١٩ هنا.


ملحق 3: الدليل الإرشادي للوقاية من العدوى التنفسية في البيئة الجامعية​ هنا.​

 

المراجع 

.​Saudi MOH and Saudi CDC. Novel coronal Virus (COVID-19), Infection guidelines. January 2020

.Centers for Disease Control and Prevention. 2019 Novel Coronavirus. Access date [03.02.2020]. Available at: https://www.cdc.gov/coronavirus/COVID-19/summary.html

World Health Organization. Novel Coronavirus (COVID-19). Situation Report -11 Access date [03.02.2020]. Available at: https://www.who.int/docs/default-source/coronaviruse/situation-reports/20200203-sitrep-14-ncov.pdf?sfvrsn=f7347413_2