الطالب الحربي يحرز مركزا متقدما في تحدي الذكاء الاصطناعي

نبض الجامعة
04/10/2022
0
1658

حقق الطالب ناصر الحربي من كلية الطب بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية (كاساو) مركز متقدم في تحدي الذكاء الاصطناعي في الرياضة بمختلف أنواعها، والذي ينظمة مركز ذكاء من منشآت، وبرعاية وزارة الرياضة بالشراكة مع سدايا، وذلك لتمكين رواد الأعمال من ابتكار حلول ومنتجات ذكية تعتمد على التقنيات الصاعدة، وتشجيع المواهب الوطنية على الابداع وتقديم حلول مميزة ومطلوبة للتفوق الرياضي في المملكة وخارجها.

التحدي يستمر لأكثر من شهرين حيث شارك اكثر من 200 فريق بورش عمل مختلفة في مجالات مختلفة مثل الذكاء الاصطناعي والرياضة وريادة الأعمال.
لترشيح  20 فريق بعد مرحلة التحكيم الأولية.​

وقال الحربي في تصريح لنبض الجامعة : بعد الاعلان عن التحدي قررنا أنا وصديقي محمد عجيز المشاركة في التحدي تحت الايمان بمفاهيم تعدد التخصصات.
واضاف الحربي اخترنا مسار اكتشاف المواهب والبدء بمنصة Talentmine وهي تستخدم خوارزميات تعلم الآلة لتحديد الرياضات الأكثر ملائمة للناشئين وتوجيههم بالاعتماد على القياسات الأنثروبومترية مع مراعاة الجوانب السيكولوجية, وتطوير الرياضيين منهم بإدراج البيانات الحركية والفيزيولوجية بهدف الوصول الى مستوى الانجاز العالمي.

وعن مشاركته قال الحربي بدأنا الفكرة بفرضية ودعمناها بالعديد من الأبحاث والاسس العلمية لنبدأ بتطوير نموذج ذكاء اصطناعي يستطيع تحديد الرياضة الانسب للناشئين واوصلنا دقة النموذج الى 82% بعد جهود كبيرة الحمدلله.
بدأنا ايضا بالتعاون مع احد الأكادميات المحلية لجمع البيانات وتطوير المنصة.


وعن مسار التحدي قال  يشرف على العمل مستشارين مختلفين التخصصات لمساعدة المتسابقين لتطوير مشاريعهم  ثم يخوضون مرحلة التحكيم الثانية ليترشح منهم 12 فريق ينتقلون الى المرحلة النهائية حيث يكملون تطوير مشاريعهم للمرحلة الأخيرة  التي يتم الاعلان فيها عن  6 فائزين.