​المقدمة:

يتولى قسم العلوم الإنسانية تدريس مواد اللغة العربية، والثقافة الإسلامية، وجزء من مادة الأخلاقيات بواقع ساعتين أسبوعية في كل مادة من هذه المواد. كما يسعى القسم إلى الإسهام في دراسة القضايا الفقهية الصحية المعاصرة، بالإضافة إلى المشاركة في الترجمة للغة العربية، وتنمية مهارات الطلاب الشخصية، وابتكار البرامج الثقافية لإثراء مناشط الطلاب والطالبات بالتنسيق مع العمادات المساندة وإدارات الجامعة المختلفة.

  •  ​

الرسالة: 

  تنمية مهارات التواصل اللغوية، وغرس القيم الأخلاقية، لدى الطلاب والطالبات من خلال مناهج أكاديمية متميزة تربط اللغة العربية والثقافة الإسلامية بالمجال الصحي.


الرؤية:

بناء شخصية متوازنة معرفياً ومهارياً؛ لتكون قادرة على الانخراط في سوق العمل وهي متسلحة بأدوات التواصل مع المجتمع وفق قيم أخلاقية مستمدة من ثقافتنا الإسلامية.


الأهداف:

تزويد الطلاب والطالبات بالمهارات اللغوية الأساسية؛ لتقويم ألسنتهم، وإثراء حصيلتهم اللغوية والفكرية والثقافية.

تزويد الطلاَّب بمعرفة الأخلاقيَّات عموماً، وبمدى أهمِّية ذلك في الممارسة السَّريرية، بالإضافة إلى بيان القضايا الأخلاقية والقانونية المرتبطة بالعلاج والمرضى.

تمكين الطلاب والطالبات من أدوات التواصل الفعال مع محيطهم، وتزويدهم بأهم مهارات التواصل مع المرضى؛ لتعينهم على أداء مهمتهم في الميدان الصحي.

الإسهام في إعداد برامج إثرائية داخل البيئة الجامعية من أجل تزويد الطلاب والطالبات بمهارات الابتكار والقيادة والتعلم الذاتي والعمل الجماعي.

غرس روح الانتماء للثقافة الإسلامية في نفوس الطلاب، وتعزيز القيم الأخلاقية في بناء شخصيتهم المهنية.


القيم: 

يلتزم قسم العلوم الإنسانية في جميع قراراته وأنشطته بترسيخ القيم الآتية:

 المسؤولية: تحمل المسؤولية تجاه الطالب والطالبة من جهة أن مراعاة مصلحتهما تعد المعيار الأول عند إقرار أي توصية أو مقترح من قبل القسم.

الاحترام والتقدير: احترام وتقدير جميع طلاب القسم وطالباته، وتشجيعهم على التعبير عن وجهات نظرهم باحترام متبادل بين الجميع.

 الإبداع: تحفيز الطاقات الإبداعية، وتشجيع أصحاب المبادرات الهادفة؛ لتطوير مهاراتهم وخلق بيئة أكاديمية جاذبة وفاعلة.

 الجاهزية والمرونة: قدرة منسوبي القسم من أعضاء هيئة التدريس على الاستجابة السريعة لمتغيرات بيئة العمل ودواعي التجديد.

الجودة: تكريس مبدأ البحث الدائم عن أفضل السياسات الأكاديمية، والأساليب التر​بوية الناجحة، والعمل على تفعيلها.

 

 

الخدمات:

إقامة برامج تدريبية, وورش عمل، وحلقات نقاشية، تهدف إلى تعزيز مهارات التواصل لدى الطلاب.

تطوير الخطط والمقررات الدراسية؛ لتواكب أحدث المستجدات العلمية والتربوية، ولتحقق أعلى مراتب الجودة.

إقامة المحاضرات والندوات التثقيفية حول ما يستجد من قضايا علمية وفقهية متصلة بالميدان الصحي، بما يعود بالنفع على أعضاء هيئة التدريس والطلاب والمجتمع.

التعاون مع كليات الجامعة وإداراتها المختلفة لتقديم دورات تدريبية قصيرة للموظفين حول بعض المهارات اللغوية الأساسية في كتابة الخطابات والتقارير العربية.

إعداد دورات فنية متخصصة في مختلف الفنون التي يرى القسم وجود إقبال عليها من قبل طلاب الجامعة وطالباتها.

دعم برامج عمادة شؤون الطلاب بما تحتاج له مما يندرج ضمن اهتمامات وتخصصات أعضاء هيئة التدريس في القسم بفرعيه (اللغة العربية والثقافة الإسلامية).

تقديم الاستشارات الشرعية واللغوية للجهات التي تطلبها، مثل: الكليات، والإدارات، وصحيفة نبض الجامعة، والمستشفى والمراكز الصحية.

التعاون مع الجهات التي تطلب الخدمة لإعداد بروشورات تثقيفية باللغة العربية موجهة للمجتمع والمرضى حول بعض الأمراض أو القضايا الفقهية الصحية.

 ​

جهات التواصل 

  ​doraybem@k​sau-hs.edu.sa           (+966-011) 4299999 Ext. 95602​

 

  ​jehaniash​@k​sau-hs.edu.sa           (+966-012) 2246666 Ext. 45613​